سرية المعلومات المتناقلة بين الأجهزة الخلوية...اختراع أردني غيث القرشي

 اختراعات اردنية : سرية المعلومات المتناقلة بين الأجهزة الخلوية...اختراع أردني غيث القرشي 
تتباهى شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية بآخر إنجازاتها في مجال الحفاظ على سرية المعلومات أثناء تنقلها بين الأجهزة المختلفة، وعلى رأسها الأجهزة الخلوية الحديثة، دون أن تعيد الفضل لأصحابه الأصليين، أولئك الأفراد المبدعون الذين قاموا ببرمجة هذه الوسائل الحديثة.

أحد هؤلاء المبرمجين المبدعين هو الطالب غيث القرشي الذي يدرس في كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية، والذي وضع بصمة واضحة في عام 2005 في هذا المجال حين قدم لمسابقة تقيمها شركة مايكروسوفت برنامجا متقدما في مجال الحفاظ على سرية المعلومات، وقد كان لنا معه هذا الحوار:

دعنا نبدأ بالحديث عن إنجازك الذي قدمته لعالم سرية المعلومات، وعن الجديد المميز فيه

ما قدمته عبارة عن برنامج يقوم بعدة وظائف للحفاظ على سرية المعلومات عند نقلها، ومن أهم هذه الوظائف:
أولاً: إنشاء قناة اتصال سرية بين المتصل والمستقبل، وذلك عن طريق برمجة أقوى خوارزميات التشفير العالمية على هاتف خلوي خاص I-mate ، حيث إن المتصل يستطيع إرسال رسائل مشفرة غاية في القوة، لا يستطيع أحد قراءتها.
ثانياً: القدرة الكاملة على التواصل مع الجهاز الخلوي عن بعد. فلو افترضنا أن شخصا ما تذكر أن لديه بعض المعلومات الهامة على جهازه الخلوي الذي تركه في بيته، في هذه الحالة يستطيع أن يتواصل مع جهازه عن طريق الدخول لموقع معين وتعبئة بعض البيانات، وعندها سوف تكون لديه القدرة على استعراض جميع البيانات داخل جهازه الخلوي، كما انه يستطيع إضافة، إلغاء، تعديل، وتحديث أي من البيانات، وكل هذا عن بعد، بدل أن يطلب من شخص ما القيام بتشغيل جهازه والذي قد يحتوي على أسرار أو معلومات شخصية لا يرغب باطلاع أحد عليها.

باعتقادك، هل يضيف هذا الاختراع فائدة حقيقية لحياتنا اليومية؟

بالطبع، يضيف الكثير.لأن المواطن "العادي" إما أن يكون طالبا أو موظفا أو صاحب عمل، وكل هؤلاء في عصرنا الحديث - الذي يغلب عليه الطابع التكنولوجي – يحتاجون بشكل أو بآخر إلى تخزين ونقل العديد من أشكال المعلومات الالكترونية، سواء بيانات مالية للعمل، أو أبحاث للدراسة، أو مؤلفات خاصة وكلها بحاجة إلى درجات متفاوتة من السرية.

أن يصل الإنسان لمرحلة عالمية في سن مبكرة، حلم يراود الجميع. لكن قد يعتبره البعض مستحيلا، فما الطريق الذي سلكته لتصل إلى هذا الإنجاز؟

المثابرة والتنظيم وحب التميز، كانوا طريقي للنجاح. حيث إنني بدأت طريقي بالتعلم على الكمبيوتر بنهم شديد لكل ما هو جديد. الجامعة أضافت لي الكثير، مع أني اعتمدت على طريقة التعلم الذاتي والتعلم بالممارسة. فبقيت بالتالي على اطلاع على كل ما هو حديث ومفيد، إلى أن جاء اليوم الذي أثمرت فيه جهودي وذلك عند اشتراكي في مسابقة عالمية تابعة لشركة مايكروسوفت العالمية وعنوانها Imagine Cup 2005، حيث حصلت على المركز الأول، وعلى اعتراف من شركة مايكروسوفت بفرادة البرنامج وتميزه، علماً بأن الشركة تأخذ جميع المشاريع المشاركة ولها الحق في استخدامها.

 

النجاح عادة يكون محفوفاً بالصعوبات والتحديات... كم من الصعوبات واجهت في الطريق؟

من أهم الصعوبات التي واجهتني قلة الموارد المادية،حيث لم يكن يتوفر لدي حتى الأجهزة اللازمة لتطبيق المشروع، ومع ذلك استغرق المشروع 3 أشهر فقط، كنت أعمل خلالها في بيتي على جهاز حاسوب شخصي. وفي الأيام الأخيرة التي تسبق المشروع اضطررت إلى السفر إلى قطر لأسباب عائلية، ولم أتلق أي نوع من المساعدة من أي جهة كانت. لكن بعد انتهاء المشروع وإعلان النتائج قامت شركة اتصالات خلوية أردنية بإهدائي جهاز خلوي حديثا لاستخدمه في تطبيق المشروع.

وعن مشاعره بعد تحقيق الإنجاز، يقول غيث القرشي:"أثناء العمل كنت أحس بالقلق الشديد لضيق الوقت وقلة الإمكانيات وعظم المسؤولية، كوني سأنافس باسم الأردن عالمياً. ولكن بعد إنهاء المشروع انتابتني مشاعر الرضا وحمدت الله، وعند صدور النتائج وحصولي على اعتراف شركة مايكروسوفت شعرت بفرحة عظيمة وفخر بكوني احد الناس الذين أسهموا في تطور البشرية".

ويطمح غيث مستقبلاً بتطوير عدة مشاريع في مجال البرمجة. أما في المجال العملي فطموحه إنشاء شركة خاصة به، تقدم المزيد من المشاريع المفيدة للبشرية بشكل عام وذلك بعد تخرجه.
 

اختراعات اردنيه*Jordanian inventions

 

 
2012-10-15
عدد المشاهدات : 2,874

 

 

 

Cars for sale in Jordan, Car Plates for sale, special phone numbers for sale, Classifieds in Jordan , local news international news, Real Estate Jordan
 

عزيزي المعلن لتفعيل اعلانك الرجاء اتباع التعليمات التالية :

يتوجب عليك تحويل رصيد بقيمة دينار واحد اذا كانك اعلانك عادي | أو 3 دنانير للاعلان المميز الى أحد الأرقام التالية:
أورانج: 0777777272 | أمنية: 0787252525

طريقة تحويل الرصيد لدفع ثمن الإعلان
اولاً- إعلان عادي بـ1دينار
اتصال Orange: *170*100*0777777272#
اتصال Umniah: *1331*100*0787252525#
ثانياً- إعلان مميز ب3 دنانير
اتصال Orange: *170*300*0777777272#
اتصال Umniah: *1331*300*0787252525#
 

بعد إتمام عملية التحويل يرجى إرسال رسالة نصية SMS تحتوي على كود الإعلان الذي يظهر في إعلى الصفحة الى نفس الرقم الذي قمت بالتحويل عليه. ليتم تفعيل الإعلان من قبل إدارة الموقع خلال دقائق.

* ملاحظة : لاصحاب الخطوط الفواتير بأمكانك التحويل من رقم أخر او رسال رقم بطاقة شحن فئة 1 دينار الاعلان العادي / او 3 دنانير للاعلان المميز على احد الارقام التالية وليتم تفعيل الاعلان خلال دقائق .

انظم لصفحتنا على فيس بوك وانشر اعلانك
 

تصميم مواقع انترنت بالعربي